1st International Conference on Engineering Education: Present and Future " 1st ICEE 2020
أسالیب التفکیر وعلاقتها بالتحصیل الدراسی والدوافع الکامنة وراء التحاق طلاب کلیة الهندسة بالتخصص
Paper ID : 1000-ICEE
Authors:
Ahmed Abdelmalek AbdElhafez *
Electrical Engineering Department, Faculty of Engineering, Assiut University
Abstract:
یهدف هذا البحث إلى التعرف على کل من: مستوى أسالیب التفکیر والدوافع الکامنة وراء الالتحاق بالتخصص تبعاً للتخصص الذی تم اختیاره وتبعاً للتحصیل، ودلالة الفروق بین أسالیب التفکیر والدوافع الکامنة وراء الالتحاق بالتخصص حسب متغیر التحصیل الدراسی. واشتملت عینة البحث على(45) طالب بالمستوی الرابع بکلیة الهندسة بالدوادمی جامعة شقراء، بمتوسط عمر زمنی 23 سنة، تم تقسیمهم إلى ثلاث مجموعات(مجموعة الطلاب الحاصلین على تقدیر ممتاز، مجموعة الطلاب الحاصلین على تقدیر جید جداً، مجموعة الطلاب الحاصلین على تقدیر جید) کل منها 15 طالب. وتکونت أدوات البحث من مقیاس العوامل الکامنة وراء التحاق طلاب کلیة الهندسة بالتخصص(إعداد: رأفت خطاب)، وقائمة أسالیب التفکیر إعداد: آن بلاک و بتسی مکوشAnne C. Black and D. Betsy McCoach (2008)(ترجمة وتقنین: رأفت خطاب). وأسفرت نتائج البحث عن اختلاف مستوى أسالیب التفکیر والعوامل الکامنة وراء التحاق طلاب کلیة الهندسة بالتخصص تبعاً للتخصص المراد اختیاره(الکهرباء، مدنی، المیکانیکا)" وتبعاً للتقدیر(ممتاز، جید جداً، جید)، کما وجدت فروق ذات دلالة عند مستوى(0.01) بین الطلاب الحاصلین على تقدیر ممتاز والحاصلین على تقدیر جید جداً فی کل من: أسالیب التفکیر(اللیبرالی/التقدمی، الخارجی، الهرمی، القانونی، التشریعی) والدرجة الکلیة لصالح الحاصلین على تقدیر ممتاز، العوامل الکامنة وراء التحاق طلاب کلیة الهندسة بالتخصص(طبیعة الطالب، طبیعة التخصصات المتاحة، الإرشاد الأکادیمی، أعضاء هیئة التدریس) والدرجة الکلیة لصالح الحاصلین على تقدیر ممتاز.
Keywords:
تخصص, اسالیب التفکیر, الدوافع , الهندسة
Status : Paper Accepted